In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

Powered by RS Web Solutions

الورشة الخاصة لعرض نتائج دعم قدرات مختبرات الصحة العمومية: المكتسبات و الأفاق من خلال اعتماد مختبرات المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية حسب الايزو 17025 و15189.

في نهاية دعم برنامج TBT للإتحاد الأوروبي -  دول إفريقيا، الكاريبي و المحيط الهادي ACP-EU  الهادف لمواكبة اعتماد مختبرات المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية (INRSP) وفقا لمعايير الجودة  ISO / IEC 17025 و 15189، تم اليوم 31/01/2017 بفندق الأجنحة الملكية بانواكشوط تنظيم ورشة لعرض نتائج دعم  قدرات مختبرات الصحة العمومية بالمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية.

الافتتاح الرسمي لأعمال هذه الورشة تم تحت إشراف الأمين العام لوزارة الصحة السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد الجه بحضور الأمناء العامين لوزارات الاقتصاد والمالية، التجارة والصناعة والسياحة، البيطرة و البيئة والتنمية المستدامة.

وكذا بحضور ممثلين عن الشركاء الفنيين والماليين و مديرين بقطاع الصحية.

خلال كلمته بالمناسبة أشار مدير المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية (INRSP) الدكتور محمد إبراهيم الكوري بان الاعتماد (الاعتراف الرسمي بالمهارات) أصبح شرطا في البلدان المتقدمة لأنه يمثل الثقة من جودة المنتج أو الخدمة المقدمة. لذا أصبح الاعتماد أحد العوامل الرئيسية المساهمة في التغلب على الحواجز التقنية المعيقة للتجارة.

انطلاقا من أهمية الاعتماد، قرر المعهد الوطني للبحوث في الصحة العمومية (INRSP)، بالتعاون مع الشركاء التقنيين والماليين، منذ 2014 التسجيل في نهج لإعتماد مختبرات مراقبة المياه و الأغذية و مختبرات البيولوجيا الطبية حسب معايير ISO / IEC 17025 و 15189.

وفي هذا السياق وبعد دعم أولى مراكز التميز في الاتحاد الأوروبي عام 2014 تقدم المعهد الوطني للبحوث في الصحة العمومية (INRSP) لبرنامج TBT بطلب لتمويل دعم مشروع اعتماد مختبراته لفترة مكثفة تمتد لأربعة (4) أشهر.

تم خلال هذا اليوم تقديم عروض عن قدرات مختبرات المعهد (INRSP) المكتسبة خلال فترة مرافقة برنامج TBT-ACP-EU  للمعهد.

فعاليات حفل اختتام ورشة العمل تميزت بتسليم شهادات التدريب على موظفي المعهد الوطني للبحوث في الصحة العمومية (INRSP) المستفيدين من التكوينات التي تمت في إطار هذا المشروع.