In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

Powered by RS Web Solutions

مشاركة إطار من المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية (INRSP) في التدريب الإقليمي ل AFRA حول تطوير والتحقق من الأساليب التحليلية والتطبيقات الإحصائية كوتونو (بنين) من 19-23 سبتمبر 2016

 في إطار تطوير قدرات الموظفين بالمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية (INRSP) شارك إطار من المعهد في التدريب الإقليمي ل AFRA (الإتفاق الإقليمي الأفريقي) حول تطوير والتحقق من الأساليب التحليلية والتطبيقات الإحصائية،الذي نظم في كوتونو (بنين) من 19- 23 سبتمبر 2016.

تدخل هذه الدورة ضمن أنشطة مشروع RAF 5078 الذي وضعته الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) تحت عنوان: إنشاء شبكة الأمن الغذائي من خلال تطبيق التقنيات النووية وما يتصل بها، المرحلة II.

ترأس حفل الافتتاح الرسمي لهذه الدورة وزير الزراعة والثروة السمكية بجمهورية بنين بحضور مدير المختبر المركزي لرقابة السلامة الغذائية (LCSSA) السيد شابي سيكا كيزيتو، مدير الدورة،  بحضور مشاركين من 23 بلدا و كذا الخبيرين السيدة نجيري روزمراي  نغانغا والسيد ماثيو م. نندي المنتدبين من طرف وكالة الطاقة الذرية لإنعاش هذه الدورة.

خلال خمسة أيام من التكوين إستفاد المشاركون في التدريب من محاضرات  بينت :

- متطلبات ISO / IEC 17025، بند 5.4.5

- التحقق من طرق التحليل حسب المعايير (مثل ISO 17025 / IEC: 2005)، بما في ذلك أغراض الإحصائية الأساسية

- كويتشرز:

نهج قوي لتحضير العينة لأجل تحليل المبيدات والتحاليل الأخرى في مجموعة متنوعة من المصفوفات

- قياس الطيف الكتلي

وأجرى المشاركون حصصا عملية في المختبر من خلال تطبيق طريقة استخلاص بقايا المبيدات بواسطة كويتشرز في الطماطم والسلطة باستخدام sep - Q المنتجة من طرف RESTEK، و تنقية المحلول المستخلص باستخدام dSPE و  هي أنابيب جاهزة للاستخدام تحتوي على PSA + MgSO4 والكربون المنشط.

بعد ذلك تم وضع المحلول المستخلص في قارورة حقن من أجل تحليلها بجهاز GC-MS واستخدمت نتائج التحاليل في الحسابات الإحصائية اللازمة للتحقق من صحة هذه الطريقة.

الحفل الختامي لهذه الورشة التدريبية تميز بتقديم الشهادات والأقراص مندمجة على المشاركين في الدورة.

إن مهام المختبر المركزي لرقابة السلامة الغذائية (LCSSA) بنين تشبه مهام بالمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية (INRSP)، لذا تم بحث إمكانية التعاون بين المؤسستين (INRSP وLCSSA).