In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

Powered by RS Web Solutions

دورة تأهيلية لصالح الموظفين المشاركين في أنشطة مراقبة الأنفلونزا

نظم المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية (INRSP) بالتعاون مع NAMRU3 دورة تأهيلية لصالح الموظفين المشاركين في أنشطة مراقبة الأنفلونزا على مستوى مواقع الرصد بانواكشوط (مركزالإستطباب الوطني(CHN)، مركز الإستطباب الأم  و الطفل (CHME)  ومستوصف العيادة المجمعة).

جرت أعمال هذه الدورة التدريبية يوم 9 أغسطس 2016 في قاعة الاجتماعات بالمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية.

خلال كلمته الافتتاحية أشار مدير المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية الدكتور محمد إبراهيم الكوري أن هذه الدورة تهدف إلى التحسين من نوعية أنشطة مراقبة الأنفلونزا من خلال تحديث معارف المشاركين فيما يتعلق بتعريف الحالات، الإجراءات اللازمة لسحب العينات والظروف المناسبة لحفظ وتوجيه هذه العينات للمختبر المرجعي بالمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية (INRSP).

وأضاف أن هذه العوامل تلعب دورا هاما في مراحل عزل الفيروسات المسببة للأنفلونزا في موريتانيا التي ينوي المختبر المرجعي للفيروسات على مستوى المعهد القيام بها.

بعد ذلك قدم الدكتور  أحمد البرا عرضا حول النظام الوطني لمراقبة الأنفلونزا و في نهاية مداخلته سلط الضوء على نقاط القوة في هذا النظام  التي من ضمنها التوافق بنسبة 100٪ مع المراقبة الخارجية للجودة (CEQ) مما يستدعي تهنئة جميع المشاركين في مراقبة الأنفلونزا (العاملين بمواقع الرصد والمختبر)، كما أشار أيضا إلى المعوقات التي يواجهها نظام مراقبة الأنفلونزا و الوسائل المبذولة للتخلص منها.

خبراء NAMRU3 بينوا للمشاركين  في هذه الدورة التكوينية الممارسات الجيدة لأخذ عينات الأنفلونزا، وتأثيرات درجة الحرارة أثناء نقل العينات على نتائج PCR والتشخيص الجزيئي.